حروف العلة الانجليزية الطويلة والقصيرة

حروف العلة الانجليزية الطويلة والقصيرة هي نفس الحروف. فيكون نفس حرف العلة تارة طويل وتارة قصير معتمدا على الحرف أو الحرفين الذين يتبعانه. أما حروف العلة العربية الطويلة فهي الألف والواو والياء (وأيضا الألف المقصورة والمَدَّة)، وحروف العلة العربية القصيرة هي الفتحة والضمة والكسرة وتسمى حركات. ففي العربية ثلاثة حروف علة طويلة وثلاثة قصيرة وكلها حروف واضحة.

حروف العلة الانجليزية الخمسة ﭬﺎﻭِﻟْﺰ vowels ابتداءً من a ومنتهية بـِ u هــي u ـ o ـ i ـ e ـ →، وتـكون هذه الحروف الخمسة نفسها طويلة أحيانا وقصيرة في أحايين أخرى. وتتحكم هذه الحروف الخمسة في طريقة لفظ الكلمة الانجليزية وفي صوتها وتهجيها. ويجب حفظ حروف العلة الانجليزية ﭬﺎﻭِﻟْﺰ عن ظهر غيب وبالتسلسل، ابتداء من a.

إن تعلم أي لغة جديدة يستوجب تعلم بعض المصطلحات اللغوية كحروف العلة، والحروف الصحيحة، وعدد المقاطع في الكلمة، الخ. ففهم تركيبة الكلمة الانجليزية يقتضي البدء بالمقارنة بين حروف العلة العربية مع حروف العلة الانجليزية الطويلة والقصيرة ﭬﺎﻭِﻟْﺰ vowels و long vowels و short vowels.

أما في الانجليزية، فنفس حرف العلة يكون طويلا تارة وقصيرا تارة أخرى معتمدا على ما يتبعه من حروف أخرى. مثلا نفس الـحرف i يكون صوته طويلا حينا كما في (تــاي tie) لأنه متبوع بحرف علة آخر هو e وقصيرا حينا آخر كما في (سِت sit) لأنه متبوع بـِ t، إذ يعتمد صوت وتهجي حرف العلة الانجليزي على الحرف الواحد وأحيانا على الحرفين اللذين يتبعانه.

أما الحروف الصحيحة الإنجليزية هي بقية الحروف (consonants)  مثل t, p, d, b, k. والحرف الصحيح في اللغتين هو حرف صامت، والطريقة الوحيدة لسماع الحرف الصحيح هي أثناء لفظ حرف علة معه. كما يجب معرفة أن حرف العلة في اللغتين الانجليزية والعربية يتميز عن الحرف الصحيح في كونه مليء بالصوت وكونه يمنح الصوت للكلمة.

إن اصوات وتهجي حروف العلة الانجليزية الخمسة غالبا ما تتغير وتتحكم كليا في اللغة الانجليزية، وهي صُلب اللغة الانجليزية. وبدون الفهم الجيد والممارسة في تمارين لـ حروف العلة الانجليزية الطويلة والقصيرة يبقى الطالب متعثرا في تعلمه للغة.

لذلك كتبت المؤلفة كاميليا صادق كتابا كاملا عن كل حرف علة. فلكل حرف علة انجليزي عدة اصوات phonics وعدة طرق للتهجي spelling patterns، كالتالي:

  1. حرف العلة A له 5 اصوات نتهجاها بـ12 طريقة.
  2. حرف العلة E له 7 اصوات نتهجاها بـ17 طريقة.
  3. حرف العلة I له 8 اصوات نتهجاها بـ19 طريقة.
  4. حرف العلة O له 12 اصوات نتهجاها بـ20 طريقة.
  5. حرف العلة U له 6 اصوات نتهجاها بـ28 طريقة.
  6. وثمانية من الحروف الصحيحة المتغيرة لها 50 صوت نتهجاه بـ60 طريقة.

 

درس حروف العلة الانجليزية الطويلة والقصيرة مأخوذ من← كتاب للتهجي بالانجليزية

 

نرجو دعمكم بالاعجاب والمشاركة والتعليق ادناه ↓

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

English for Arabic Speakers